الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي للكُلّيّة:

 أولا : عميد الكُلّيّة:

 ويتولى الإشراف المباشر على سير العمل بالكُلّيّة وإدارة شؤونها العلمية والإدارية والمالية في حدود السياسة العامة التي ترسمها رئاسة الجامعة ،كما يختصّ بالإشراف على إعداد الخطة التعليمية وتنفيذها وعلى رؤساء الأقسام العلمية، بالإضافة إلى التنسيق بين الأجهزة الفنية والإدارية والأفراد العاملين بالكُلّيّة ، واستكمال حاجة الكُلّيّة من أعضاء هيأة التدريس والفنيين والإداريين وغيرها من التجهيزات الأخرى ويتبع عميد الكُلّيّة:

  1. مكتب شؤون العمادة:

ويتولّى الإعداد والتحضير لاجتماعات مجلس الكُلّيّة وتلقي الموضوعات التي تعرض على المجلس وتنظيم اتصالات العميد وبرامج عمله، بالإضافة إلى تلقي المكاتبات الواردة إليه وإعداد مراسلاته وحفظها، والقيام بما يكلفه به العميد من أعمال أخرى.

  1. مكتب شؤون أعضاء هيأة التدريس بالكلية:

ويتولّى تنظيم شؤون أعضاء هيأة التدريس والمُعيدين الإداريّة والمالية، وحفظ المُستندات الخاصّة بكُلّ منهم، وإعداد إجراءاتهم لإحالتها إلى الإدارات المُختصّة في الجامعة، وتلّقي المُراسلات المُتعلّقة بإجراءاتهم وتوزيعها على ذوي الشأن.

  1. قسم النشاط الطلابي:

    ويهتمّ بالإشراف على جميع الأنشطة لثقافية والفنّية والرياضيّة التي يقوم الطلبة بتنظيمها، وتوفير كافّة الإمكانيات اللازمة لتنفيذ هذه البرامج.

  1. المكتبة:

وتحتوى على العديد من الكُتب في مُختلف التخصّصات، وتتضمّن مكتبة الكترونية، ويهتمّ المشرفين على تسييرها بتوفير المناخ المُناسب للطالب للمُذاكرة واستعارة الكُتب.

ثانيًا: رؤساء الأقسام العلمية:

يُعتبر كُلّ منهم عضو مهم في مجلس الكُلّيّة، وتكون مهمّته الإشراف على شؤون القسم العلميّة والإداريّة، من حيث المناهج وإعداد الجداول الدراسية، والدعوة لاجتماعات القسم، وإعداد محاضر هذه الاجتماعات، وتوفير احتياجات القسم لأعضاء هيأة التدريس القارين والمتعاونين، ومتابعة كافة الاحتياجات من متطلبات العملية التعليمية بالقسم.

ثالثا : مُدير قسم الشؤون الإداريّة والماليّة بالكلية:

ويتبع عميد الكُلّيّة مباشرة ويتولى الإشراف على كافة العاملين والمرافق والوحدات بالكُلّيّة عن طريق أداء المهام التالية:

  1. مراقبة حضور الموظفين وانصرافهم وتوزيعهم على الوحدات الإدارية بالكلية.
  2. اتخاذ إجراءات منح الإجازات بأنواعها وإخطار إدارة الكلية بالتقارير السنوية الخاصة بالموظفين.
  3. إبلاغ إدارة الكلية بالمخالفات التي تقع من الموظفين وإبداء الرأي في نقل موظفي الكلية وندبهم وإعارتهم.
  4. اتخاذ إجراءات تسليم العمل للموظفين والعمال الجدد وإخلاء الطرف لمن ينهي العمل منهم .
  5. إعداد البيانات والإحصائيات الخاصة بالموظفين والعمل وحصر احتياجات الكلية من القوى العاملة وإخطار الجامعة بها .
  6. الاحتفاظ بملفات فرعية للموظفين.
  7. إبلاغ الجامعة باحتياجات الكلية لأعمال الصيانة للمباني والمرافق والأجهزة والأثاث وغيرها، وإعداد الطلبيّات بالخصوص.

ويتبع مُدير قسم الشؤون الإداريّة والماليّة بالكلية الأقسام التالية:

  1. الشؤون الإدارية.
  2. المحفوظات.
  3. الشؤون الفنية.
  4. الخدمات.
  5. المخازن.
  6. الحرس الجامعي.

رابعا : مسجل الكلية :

ويتولّى الإشراف على كافة الإجراءات المتعلقة بالطلّاب حسب ما تحدّده اللوائح والتشريعات التي تُنظّم الدراسة بالكُلّيّات، وقبول طلبات الدراسة وتنسيب الطلبة الجُدد إلى أقسامهم العلميّة، والإشراف على منظومة التسجيل والقبول والدراسة والامتحانات التي تحتوي إجراءات الطلبة الدراسيّة من بدايّة انخراطهم في الدراسة إلى تخرّجهم.

ويتبع مسجل الكلية الأقسام التالية:

  1. قسم الدراسة والامتحانات.
  2. قسم التسجيل والقبول.
  3. قسم شؤون الطلبة.
  4. قسم شؤون الخريجين.
Share This